جواب في حقيقة الإيمان

التفعيلة : البحر البسيط

للعلم أهلٌ و للإيمان ترتيــــب

و للعلـــــوم و أْهلِيها تجاريب

و العلم علمان منبوذ و مكتســب

و البحر بحران مركوب و مرهوب

و الدهر يومان مذموم و ممتــدح

و الناس اثنان ممنوح و مسلــوب

فاسَمعْ بقلبك ما يأتيك عن ثقـــةٍ

و انظرْ بفهمك فالتمييز موهــوب

إني ارتقيتُ إلى طودٍ بلا قـــدمٍ

له مَراقٍ على غيري مصاعيـــب

و خُضْتُ بحراً و لم يرسب به قدمي

خاضَتْهُ روحي و قلبي منه مرغـوب

حَصْبَاؤُه جوهرٌ لم تَدْنُ منـه يــدٌ

لكــنه بِيَدِ الأفهــام منهـــوب

شربتُ من مائــه رَياً بغير فــم

و الماء قد كان بالأفواه مشـــروب

لأن روحي قديماً فيه قدْ عطشــتْ

و الجسم ما ماسَهُ من قبل تركيــب

إنـي يتيمٌ و لي أبٌ أَلوُذ بــــه

قلبــي لِغيْبَتِهِ ما عشـْــتُ مكروب

أعمى بَصيرٌ و إنـي أبْلَه فَطِــنٌ

و لــي كلام إذا ما شئتُ مقلــوب

ذُوِ فَتَا عرفوا ما قد عرفت فَهْـمُ

صَحْبِيَ ومن يُحْظ بالخيرات مصحوب

تعارفَتْ في قديم الذّر أَنْفُسهـــم

فأشرقَتْ شمسهم و الدهــر غربيـب


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

الأهوال أمانات عند أهلها

المنشور التالي

كفرت بدين الله والكفر واجب علي وعند المسلمين قبيح

اقرأ أيضاً

ضعة للزمان عندي وعكس

ضَعَةٌ لِلزَمانِ عِندي وَعَكسُ إِذ تَوَلّى بِزُرجَسابورَ جِبسُ شَخصُهُ المُزدَرى عِندي وَمَخبَرُهُ المَش نوءُ قُبحاً وَرَأيُهُ المُستَخَسُّ يَتَعاطى…