رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى

إن الوصول إلى الهدف الذي يسعى إليه الإنسان يحتاج إلى اتخاذ الخطوة الأولى التي تدفع الإنسان إلى نقطة البدء في العمل ، لأنه دون خوض الخطوة الأولى للعمل لن يكون هناك أي عمل من الأساس .

يحاول الشعب الياباني أن يحث المواطنين على عدم استصعاب العمل لأنه مهما كان الهدف يبدو صعبًا فإنه ينتهي ويُنجز بعد البدء فيه بجدية ، وذلك من خلال المثل الذي أخرجه الشعب الياباني والذي يقول باللغة اليابانية : 千里の道も一歩から وهو يُترجم إلى اللغة الإنجليزية بمعنى : A journey of a thousand miles begins with the first step ، ويعني باللغة العربية أن : “رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى”.

يؤكد الشعب الياباني من خلال هذا المثل أن نقطة البداية هي حتمًا التي تأتي بالنهاية المتميزة لتحقيق الأهداف ، كذلك الشخص الذي يريد أن يتعلم اللغة اليابانية ويراها صعبة للغاية ، ولكنه بمجرد أن وضع الهدف نصب عينيه وبدأ في بدء الدراسة فإنه بعد الاجتهاد يصل إلى مرحلة متقدمة في اللغة ، وهكذا فإن الانطلاقة الأولي تجر ما بعدها .

لقد أبدع العرب أيضًا في الحديث حول هذا الموضوع ، لذلك فإن هناك تشابه كبير بين هذا المثل الياباني مع المقولة الشهيرة باللغة العربية :”مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة” ، وفيما يبدو أن الشعوب تتفق على المبادئ الأساسية في الحياة ، لذلك عبروّا عن الوصول إلى الهدف بالرحلة أو المشوار لأن إنجاز أي عمل ما هو إلا رحلة عبر هذا العمل .

يرى الإنسان أن رحلة الألف ميل هي رحلة طويلة الأمد ، لذلك قد يرى أنه من الصعب عليه أن يُكمل هذه الرحلة ؛ مما يجعله قد لا يحاول البدء فيها من الأساس ، ولكن المثل يدعوه إلى اتخاذ الخطوة الأولى ، وهناك العديد من القصص التي وصل أصحابها إلى الهدف وذلك لأنهم بدأوا العمل في الخطوة الأولى التي جذبتهم إلى إتمام باقي الخطوات ، وهكذا فإن رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى .


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

كلٌّ يرى الناس بعين طبعه

المنشور التالي

إني لفضلك بالمديح أجازي

اقرأ أيضاً