ما للحقيقة من بداية

التفعيلة : البحر الكامل

ما للحقيقة من بدايةْ

كلاً وليس لها نهاية

هي عند أرباب العقو

ل أجلّ من حَدَ وغاية

خَفَيت ولكن كم وكم

ظهرت لها في الكون آية

كَم راح مرفوعاً لها

فوق الربا علَم وراية

هي في مقام ظهورها

كالشمس تحجبها غياية

ما بين أعين من يَرو

ن وبينها إلاّ شواية

فلو انجلت غفلاتنا

لتكشّفت عنّا العماية

هي منظر فيه الجلا

ل ومخبر فيه الكفاية

هي في الطبيعة تستفي

ض على الوجود لها جراية

هي في الضياء وفي الظلا

وفي المسير وفي السراية

هي في الفضيلة والفضو

ل وفي النقيصة والزراية

هي في اللباب وفي القشو

ر وفي الحثالة والنفاية

هي في السلام وفي الحسرو

ب وفي الهوادة والنكاية

هي كلّ ما شكت الشكا

ة وكل ما بعث الشكاية

هي في الرُماة إذا رمَوْا

وهي الإصابة في الرماية

هي في العفاة وفي العفا

ء وفي الجناة وفي الجناية

هي في الغياض وفي الريا

ض وفي الفراشة والجداية

هي في المغاني والمبا

ني والبناة وفي البناية

هي في الغباوة والذكا

ء وفي الشفاعة والوشاية

هي في الملاح وفي القبا

ح وفي الرشاد وفي الغواية

وإلى الحقيقة تنتهي

طرق الضلالة والهداية

هي من يموت ومن يعي

ش وكل قابلة وداية

هي كل ما وعت العقو

ل وكل ما روت الرواية

منها الفنا وبها البقا

ومن الفناء هي الوقاية

ليس الوجود لغيرها

إلا خيالاً في مراية

وإذا نظرت الكائنا

ت بأسرها فهي السناية

إني أرى سرّ الحقي

قة كائنا في اللانهاية

وأرى الوجود وإن تعدّ

د واحداً عند الدراية

فاليك يا طاغور جئ

ت عن الحقيقة بالحكاية

أنت الذي قال الحقي

قة بالصراحة والكناية

ما أخطأتْ سنن العلا

إذ هذّيتك يد العناية

لا زلت مشمول الجنا

ب من من الحقيقة بالرعاية


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

أحب صراحتى قولا وفعلا

المنشور التالي

أرى للروح بالبدن اتصالا

اقرأ أيضاً