لا تحسبوني وإن ألممت عن عقر

التفعيلة : البحر البسيط

لا تحسبوني وإن ألْمَمْتُ عن عُقُرٍ

بِمُضْمِرٍ لكمُ هجراً ولا مَلَلا

أحبكمْ وَأوَالي شُكْرَ أَنْعُمِكُمْ

وَأَرْتجيكمْ ولا أبغي بكمْ بَدَلا

وأستديمُ جميلَ الصُّنعِ عندكُمُ

ولا أُبالي أَجارَ الدهرُ أم عدلا

وما أراني بمُسْتَوْفٍ مَناقِبَكُم

ولو نظمتُ لكمْ زُهْرَ النجوم حُلى

ولا يُبالغُ عُذري في زيارتكمْ

ولو سلكتُ إليكمْ بَينها سُبُلا

وأنتمُ زينةُ الدنيا فإن ذهبتْ

فلا أقولُ لشيءٍ فات ما فعلا

قدْ فُتُّمُ كلَّ ساعٍ والمدى شَططٌ

لو حُدِّثَ البرقُ عن أدناه ما اشتعلا

أَعْطَيتُمُ وَكَفَيتُمْ فازْدَهتْ بكمُ

مكارمٌ لم تَزَلْ من شانِكُمْ وعلا

ذُدْ يا ابنَ عيسى الليالي عن موارِدِها

فما تَرَكْنَ لنا علا ولا نَهَلا

وَحُدَّ للدهرِ حَداً لا يُجاوِزُهُ

فقد تَعَلَّمَ منكَ القولَ والعملا

ولُحْ صباحاً إذا لم تَسْرِ بَدْرَ دُجىً

فقد يُقالُ استسرَّ البدرُ أو أفَلا

وأبسط لنا يدك العليا تقبلها

فإننا لم نرد براً ولا وشلا

وَدَعْ بمرآك ضَوْءَ الصُّبْحِ عن كَثَبٍ

فإنَّنا قد ضَرَبْنَاهُ له مَثَلا

وطالبِ الدَّهْرَ عنْ إنجازِ مَوْعِدِهِ

فربَّما سَوَّفَ الحرمانُ أَوْ مَطَلا

وكنْ لنا أملاً حتى نعيشَ به

لا يعرفُ العيشَ منْ لا يعرفُ الأمَلا

خذ يا محمدُ شُكْري عن مآخِذِهِ

أَوْحَتْ إليه العُلا آياتِها قِبَلا

من النجومِ التي مازلتُ مُطْلِعَهَا

بحيثُ لستَ ترى ثوراً ولا حملا

أعْزِزْعليَّ بدهرٍ لا أراك به

تديرُ آراؤُك الأيامَ والدولا

وأسْتَقِيْلُ الليالي فيكَ غرتها

فربما لان أمر بعد ما عَضَلا

ولا أزالُ أُدارِيْهِ وَأعْذُلُهُ

فربما سَيْفُهُ لم يَبْلُغِ العَذَلا

لا وحياةِ الأعْيُنِ النُّجْلِ

وإن تَعَاوَنَّ على قَتْلي

ألِيَّةً ما زالَ بِرِّي بها

أكثرَ مِنْ برِّكَ بالعدل

ما جَمَع الأنْسُ لأهلِ الهوى

كالجمع بين القُرْط والحجل

فخالفِ العقلَ فإنَّ الهوى

ليسَ بمحتاجٍ إلى العقل

واحتجَّ بالجهلِ وقاوِمْ به

ما دمتَ مَعْذُوراً على الجهل

واشرَبْ على ماشيتَ مَنْ نظرةٍ

مُعْلَمَةٍ في وَجْنَةٍ غُفل

كصفحةِ السَّيْفِ ولكنَّها

يَجْرِي الهوى فيها مع الصَّقْل

قام بِعُذرِي في الهوى حُسْنُها

مقامَ بُرهانٍ على شكْل

وابأبي تفتيرُ أجفانها

لو لم يكنْ خَبلاً من الخبل

أرقُّ من قلبيْ ومما ادَّعى

في ذلكَ العُشَّاقُ مِنْ قبلي

يا ليتني اليوم على مَوْعدٍ

قد حارَ بين الخُلْفِ والمَطْل

نازَعَني صَبْرِي به باخلٌ

كدتُ به أثني على البُخل

أحْرَقَ بالحبِّ وَمَنْ لي به

يُمرُّ أحياناً ولا يُحْلي

طَالَبْتُهُ دَيْني فَألْوَى به

يَرُوْغُ بين المَنْعِ والبَذْلِ

فتىً إذا أعْطَاكَ أخْلاَقَهُ

أغْنَاكَ عن راحٍ وعن نُقْل

دلَّتْ على السُّؤْدَدِ أفْعَالُهُ

دلالةَ الشَّمْسِ على الظل

كالأسَدِ الوَرْدِ وما حُجَّتِي

إن لم أقُلْ كالعارضِ الوَبْل

إنْ حَشَّ نارَ الحربِ قامتْ لها

أعداؤه كالحَطَبِ الجَزْل

في كلِّ هيجا لَقِحَتْ نفسها

بالموتِ فاستغنت عن الفحل

كثيرةُ النسْلِ ولكنّها

أقْطَعُ ما في البَطْنِ للنَّسْل

أيَّمهَا الثُّكْلُ على أنَّها

وَشُرْبَهَا شرٌّ منَ الثُّكل

في عارضٍ للموتِ مُثْعَنْجِرٍ

أوَّلُ ما يَبْدأ بالهَطْل

تمورُ فيه الخيلُ والنبلُ لا

تَفْرُق بين الخيلِ والنَّبْل

إذا اخْتَلَى سيفٌ به هامةً

لم ترَ إلا مِرْجَلاً يَغْلي

ماذا تريدُ النَّفْسُ من مُهْجَةٍ

أنْتَ بها أوْلضى من النَّصْل

قد نُبْتَ عن سَيْفك في الحربِ أو

نابَ لك الرُّعْبُ عنِ القتل

واشتْتغَلَ الناس بنقصانهمْ

لما رأوْا شُغلَكَ بالفَضْل

أملِ على شعريَ إحْسَانَهُ

فإنَّ شِعْري منكَ يَسْتَملي

ولا تَكِلْهُ لأبَاطِيْلِهِ

فالجِدُّ أوْلَى بي منَ الهزل

جُوْدُكُ أجْدَى في طِلاَب العلا

من الحَيَا في البَلَدِ المحل

جودٌ لو أنَّ الأرضَ غيْثَتْ به

لم تُنْبِتِ البُرَّ مَعَ البقل

وهزَّة لو أنها نشوةٌ

لكان منها النُّسْكُ في حِلِّ

ومنطقٌ لو لم يكن مفْرَداً

لَفُضَلَ القَولُ على الفِعْل

يحكي جنى النَّحْلِ ولكنّه

لم تَكْتَنِفْهُ إبَرُ النحل

كم من يدٍ بيضاءَ مشكورةٍ

أوليت بين الأزم والأزل

وحجة كالصبح مشهورة

قُمْتَ بها تُعلي وَتَسْتَعلي

ومأزِقٍ ضَنْك تَقَحَّمْتُه

تُرْخِصُ بالأرواحِ أوْ تُغلي

ومُنْتَدىً رحبٍ تَبَوَأْتَهُ

مُضْطَلِعاً بالعَقْدِ والحلِّ

إنَّ أَبا حفصٍ أرانا العُلا

أقومَ مِنْ ساقٍ على رجل

رِد يا أبا حفص جِمامَ العلا

ما شئتَ من عَلٍّ ومن نَهْل

يَنمِيك للمجد أبو قاسمٍ

ما أقْرَبُ الفَرْعَ من الأصْلِ

كلاكُمَا قامَ على مَجْدِهِ

بشاهدٍ منْ مَجْدِهِ عَدْلِ

منْ أسْرةٍ إنْ شَهدوا مَشْهَدَا

كانوا أحقَّ الناسِ بالخَصْلِ

لو كَتَبُوا أحْسَابَهُمْ أحْرُفاً

أغْنَتْكَ عن نَفْطٍ وعن شَكْل

تَسَرْبَلُوا للحربِ أثْوَابَها

ليسوا بأنْكاسٍ ولا عُزْلِ

وَأوْرَدُوا أعْدَاءَهُمْ مَوْرِداً

رَنْقاً من الغِسْلينِ والمُهْلِ

دُوْنَكَ مما صُغْتُهُ حليةً

فَصَّلْتُها بالمنطقِ الفَصْل

تلهيكَ في الخلوةِ أبياتُها

وَرُبَّما هَزَّتْكَ في الحَقْل

فإن يكنْ حُسْنٌ فلا مِثْلُهَا

أوْ يكُ إحسانٌ فلا مثلي


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

ألا أبلغ فلان الدين عتبي

المنشور التالي

هو العلم لا كالعلم شيء تراوده

اقرأ أيضاً

بمحمد ووصيه وابنيهما

بمحمدٍ وَوَصِيِّهِ وَاِبنَيهِما وَبِعابِدٍ وَبِباقِرَينِ وَكاظِمِ ثُمَّ الرِضا وَمحمدٍ ثُمَّ اِبنِهِ وَالعَسكَريِّ المُتَّقي وَالقائِمِ أَرجو النَجاةَ من المَواقِفِ…