العَدلُ صَعبٌ وَكُلَّما عَدَلَ ال
إِنسانُ عَن عَدلِهِ اِمتَرى ثِقَلَه
وَالظُلمُ يَشقى بِهِ الظُلومُ وَيَر
عاهُ كَرَعيِ الظِباءِ مُبتَقَلَه
وَالمَجدُ كَالقُلَّةِ المُنيفَةِ وَال
مَرءُ لِقالٍ مِنَ الزَمانِ قُلَه
إِن يُهلِكِ التابِعُ التَبيعَ فَقَد
يَمقُلُهُ في الغِنى إِذا مَقَلَه
أَو يَعتَقِلهُ فَالرُمحُ أَحوَجُ ما
كانَ إِلَيهِ الفَتى إِذا اِعتَقَلَه
وَالسَيفُ لا يَفرُجُ المَضايِقَ أَو
يوقِعُهُ في المَضيقِ مَن صَقَلَه
وَالحَيُّ لا بُدَّ راكِبٌ سَفَراً
وَتارِكٌ مِن وَرائِهِ ثِقَلَه
لا يَسلَمُ القادِرُ المُخَدَّمُ في ال
نيقِ وَلا أُمُّ غُفرَةَ الوَقُلَه
تُصغي إِلى ناقِلِ الحَديثِ وَهَل
تَصدُقُ فيما تُحَدِّثُ النَقَلَه
وَالمالُ لا يَجذِبُ الجَمالَ إِلى
إِنسانِ إِلّا إِذا نَضا عُقُلَه