إقتباس: عربي
476 منشور
جميع الاقتباسات الشهيرة والأقوال المأثورة من الأدب العربي
كل من نظر في الدنيا وأدرك منها شيئاً
كلّ من نظر في الدنيا وأدرك منها شيئاً، ولو أقلّ القليل صفت نفسه من الكدر ولو أنّ العامّة…
ياتي على الناس زمان تكون العافية فيه على عشرة اجزاء تسعة منها أعتزال الناس والعاشرة في الصمت
ياتي على الناس زمان تكون العافية فيه على عشرة اجزاء: تسعة منها أعتزال الناس، والعاشرة في الصمت
انكم تغلبون عدوكم بهذا الدين
انكم لا تغلبون عدوكم بعدد ولا بعده، إنما تغلبونه بهذا الدين فإذا استوت ذنوبكم مع ذنوب عدوكم فالغلبة…
ارتق بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي ينميّ الأزهار وليس الرعد
ارتق بمستوى حديثك لا بمستوى صوتك، فالمطر الذي ينميّ الأزهار وليس الرعد
هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس
هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس
إنك قد رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى.
إنك قد رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى.
مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقاً لا شيء فيه حي
مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقاً لا شيء فيه حي
إني لأعصى االله، فأعرف ذلك في خُلق حماري وخادمي
إني لأعصى االله، فأعرف ذلك في خُلق حماري وخادمي
ترك العمل لأجل الناس هو الرياءُ، والعمل لأجل الناس هو الشرك
ترك العمل لأجل الناس هو الرياءُ، والعمل لأجل الناس هو الشرك
لو حلفت أنِّي مُراء أحب ُّإليَّ من أن أحلف أنيِّ لست بمراء
لو حلفت أنِّي مُراء أحب ُّإليَّ من أن أحلف أنيِّ لست بمراء
لو أن الدنيا بحذافيرها عُرضت على َّولا أحاسب بها لكنت أتقذرها، كما يَتقّذَر أحدكم الجيفة إذا مرَّ بها أن تصيب ثوبه
لو أن الدنيا بحذافيرها عُرضت على َّولا أحاسب بها لكنت أتقذرها، كما يَتقّذَر أحدكم الجيفة إذا مرَّ بها…
إذا أحب َّاالله عبداً أكثر غمَّه، وإذا أبغض عبداً وسَّع عليه دنياه
إذا أحب َّاالله عبداً أكثر غمَّه، وإذا أبغض عبداً وسَّع عليه دنياه
خصلتان تقسيان القلب، كثرة الكلام، وكثرة الأكل
خصلتان تقسيان القلب، كثرة الكلام، وكثرة الأكل
كفى بالله محبا، وبالقرآن مؤنسا، وبالموت واعظا
كفى بالله محبا، وبالقرآن مؤنسا، وبالموت واعظا
من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء، لا حج ولا جهاد أشد من حبس اللسان، وليس أحد أشد غما ممن سجن لسانه
من استوحش من الوحدة واستأنس بالناس لم يسلم من الرياء، لا حج ولا جهاد أشد من حبس اللسان،…
لا يبلغ العبد حقيقة الايمان حتى يعد البلاء نعمة
لا يبلغ العبد حقيقة الايمان حتى يعد البلاء نعمة والرخاء مصيبة وحتى لا يحب أن يحمد على عبادة…
عليك بطرق الهدى ولا يضرك قلَّة السالكين، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين
عليك بطرق الهدى ولا يضرك قلَّة السالكين، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين
لو أن لى دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في السلطان
لو أن لى دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في السلطان قيل له: يا أبا على فسر لنا هذا،…
التواضع أن تخضع للحق
قيل ل الفضيل ابن عياض: ما الزهد؟ قال: القنوع. قيل: ما الورع؟ قال: اجتناب المحارم. قيل: ما العبادة؟…