يسح نواله من غير شيم

التفعيلة : البحر الوافر

يسُحُّ نوالُهُ من غير شَيْمٍ

إذا ما أخْلَفَ الجَوْنُ الرُّكامُ

ويَحْمي والمَعاقِلُ مُسْلِماتٌ

وقد ذَلَّ المُثَقَّفُ والحُسامُ

ويَرْزُنُ والرَّواسِي طائشاتٌ

كأنَّ رَبيطَ حَبْوَتِهِ شَمامُ

ويعءتكرُ الدُّجى وقْتاً وحَظّاً

فيَجْلوها النَّدى والابْتِسامُ

ويحْسُدهُ على لُطْفِ السَّجايا

زُلالُ الماءِ عَذْباً والمُدامُ

يَرُقُّ لسائليهِ ومُعْتَفيهِ

ويَقْسو حينَ يرتفِعُ القَتامُ

إذا الوزراءُ مَتُّوا بالمَساعي

شَآى الوزراءَ أحْمَدُها الهُمامُ

شآهُمْ موْثلٌ من كلِّ خَطْبٍ

إذا لم يُلْفَ منْ شَرٍّ عِصامُ

يُدِرُّ المَحْلُ ديمَةَ راحتَيْهِ

ويُغْريهِ بنائلهِ سَلامُ

عَزوفُ النفس عن حُبِّ الدَّنايا

وبالعَلْياءِ صَبٌّ مُسْتَهامُ

هو السيفُ الصَّقيلُ بكفِّ ذمْرٍ

فلا نابي الغِرارِ ولا كَهامُ

يُجرِّدُه ويُغْمِدُه مضاءٌ

وحِلْمٌ إذْ يَجِلُّ الاِجْتِرامُ

فعند السَّلءمِ صَفْحٌ واحْتمالٌ

وعند الحربِ بطْشٌ وانتقامُ

وما تاجُ المُلوكٍ بمُسْتَزادٍ

وجودُ يديْهِ والنُّعْمى سِجامُ

بقلبي والقوافي منْ هَواهُ

وجودِ يديْهِ والنُّعْمى غَرامُ

فمَدْحي لا يلُمُّ بهِ مَعابٌ

ووُدِّي لا يَدِبُّ إليهِ ذامُ

ولستُ كمنْ مودَّتُهُ رِياءٌ

ولا مَنْ حَبْلُ صُحبتهِ رِمامُ

خُلِقْتُ أبا الوَفاءِ لغيرِ مُجْدٍ

فكيفَ بمنْ أنامِلُهُ غَمامُ

فإنْ شكَتِ القَوافي بعضَ ما بي

فليسَ إليه ينصَرفُ الكلامُ

ولكن أشْتكي زَمَني إليهِ

وبالشّكْوى إليه لا ألامُ

كما أنَّ الطَّبيبَ إليهِ يُشْكى

السَّقامُ ولم يكُنْ منهُ السَّقامُ

وكِتْمانُ السَّرائرِ عن حبيبٍ

بفَتْوى الحبِّ كِتْمانٌ حَرامُ


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

سألت إله العرش رب محمد

المنشور التالي

له عن الشر إعراض ومجتنب

اقرأ أيضاً

إن الهجيم قبيلة مخسوسة

إِنَّ الهُجَيمَ قَبيلَةٌ مَخسوسَةٌ ثُطُّ اللِحى مُتَشابِهو الأَلوانِ لَو يَسمَعونَ بِأَكلَةٍ أَو شَربَةٍ بِعُمانَ أَصبَحَ جَمعُهُم بِعُمانِ

بأيدينا

بأيدينا سقيناها كؤوس المرّ والعلقمْ صفعناها، طعنّاها قتلناها، ولم نعلم، وقلنا: غادرٌ أغشمْ !… بأيدينا حفرنا القبرَ واللحدا…

هات العدل

إدعُ إلى دينِكَ بالحُسنى وَدَعِ الباقي للديَّان . أمّا الحُكْمُ .. فأمرٌ ثانْ . أمرٌ بالعَدْلِ تُعادِلُهُ لا…