طربن لترجيع الغناء المهزج

التفعيلة : البحر الطويل

طَرِبنَ لترجيعِ الغناء المُهَزَّجِ

نَواعِجُ حتى جُزْنَ أعلامَ مَنْعِجِ

وخُضنْا بها بحراً من الآل طافحا

فعامتْ بنا مثلَ السّفينِ المُلجَّج

فلمّا طَوتْ كفُّ الدجى سطْرَ أحرفٍ

منَ العيسِ في ظهْرٍ من البيدِ مُدْرَج

ولاحَتْ نجومُ اللّيلِ والصُبحُ مغمَدٌ

كترصيع دُرٍ في قرابِ أرنْدَج

أَلمّتْ بنا تجلو قشيبَ بهائها

أُميمةُ في بُرْدٍ من الليلِ منْهَج

فما سمعَ الأقوامُ قبلَ طُروقها

بشمسٍ بدَتْ والصّبحُ لم يَبتلَّج

وأَنّى خَطَتْ في الرّملِ طُرْقاً خفيّةً

على الحيِّ أن يَقْتافَها أُختُ مُدلِج

خَلَصْنا نَجِيّاً في نَدِيٍّ من الكَرى

ونحن بأسرارِ الصّبابةِ نَنْتَجِي

وقالتْ أترضَى أنّ طَرفَكَ راقدٌ

وأنّيَ من بينِ الأسنّةِ مَخْرَجي

فقلت لها لولاكِ ما بِتُّ ناصباً

شباكَ الكَرى في البيدِ مُصطادَ بحْزَج

فواللهِ ما عهْدي بدَهماءَ ليلةً

تَخُبُّ بجفْنٍ لي على الغُمضِ مُشرَج

ولا دُرُّ دَمْعي خِيفةَ النَّهبِ ساعةً

غَدتْ خلفَ بابٍ لي من العينِ مُرْتَج

كذلك ما زالَ التّعاتُبُ دَأبَنَا

إلى أن رُمينا من هُبوب بِمُزْعِج

وقام خَطيبُ من سَنا الفَجْرِ فارتقَى

على مِنْبرٍ من آبَنوسٍ مُعَوَّج

حَطَبْتُ ضلُوعي ثمَّ أقبسْتُها الهوى

فإن راحَ عَذْلٌ نارَها تَتأجّج

فلا تَسْقِ كأسَ اللّومِ صِرْفاً مَسامعي

ولكنْ بذكْرِ العامريّةِ فامْزُج

عقيلةِ حَيٍّ حامِلينَ لها القَنا

من الخَيْلِ مَعْروضاً على كُلِّ مَنْسِج

لها رُمْحُ قّدٍ كلّما هَزَّه الصِّبا

تَلَقّاهُ من بُعْدٍ فؤادُ المُدَجَّج

تَبِعْتُ لها أخرى الحُمولِ مُشَيِّعاً

على زَبِدٍ عَبْلِ الذِّراعينِ مُدْمَج

تَبرقَعَ بالبدرِ المُنيرِ جَبينُه

ويَرفُل في لّيلٍ بِعطْفَيهِ مُدَّج

فلمّا أَحَسَّ السرْبُ وقْعَ نِعالِه

رَمَيْنَ بعينَيْ كُلِّ أدْماءَ عَوْهَج

ولولا نَسيمُ الرِّيحِ لم يَدرِ ناظرٌ

حَذارَ الغَياري ما ضمائرُ أحدُج

فلا يَقطَعنَّ اللهُ ألسنةَ الصِّبا

بما كشَفتْ للرَّكْبِ عن سِرٍّ هَوْدَج

ويومَ الكثيبِ الفَرْدِ لمّا استفَزَّنا

وادعٌ وكنّا من وُشاةٍ بمَدْرَج

وقفنا فدلسنا على رقبائنا

فظنوا خلياً كل ذي لوعة شج

حطَطْت لثاماً عن مَجودٍ مُوَرَّسٍ

وألقَتْ نقاباً عن أسيلٍ مُضَرَّج

فما زِلت أُذْري دَمعَ عَيْني صبابة

وتُبدي دَلالاً عن شَتيتٍ مُفَلَّج

وقال رَقيبانا دَعُوا لَومَ ناظرٍ

وناظرةٍ لم تَنْوِ سُوءاً فتُحرَج

رَعتْ هِيَ روضَ الزعفرانِ وما درتْ

وحَدّقَ ذا في الشّمس عند التّوهُّج

فبالطبعِ مَجلوبٌ بكاه وضِحكُها

بلا مُحزِنٍ مِمّا ظَنَنّا ومُبهِج

أصاحِ تَرى بَرْقَ المشيبِ تَهُزُّه

يدا قادحٍ في ليلِ فَودَيْك مَسْرِج

تغنم فأطرب الشبيبة فرصة

كأمس متى يذهب عن المرء لايجي

وما حلية الأعمارِ إلا مُعارةٌ

فخلِّ لها خَيلَ البَطالةِ تَمْعَج

ولمّا رأيتُ اللهوَ حانَ وداعهُ

وقالَ الصِّبا إلا أَرُحْ منكَ أُدلِج

غَمسْتُ فؤادي في الجهالةِ غَمْسةً

وقلتُ له امْرَحْ ما بدا لك وامرُج

ومَن رام نَزْعَ الثّوبِ يَدْخُلْ بوَجهه

وكفّيهِ فيه دَخلةً ثمَّ يُخْرج

وقد كنتُ مثلَ الطّودِ مُدَّتْ ظِلالُه

على رَوضِ عَيْشٍ بالشّباب مُدبَّج

فقد ثُلِجَتْ منّي الذُّوابةُ كَبرةً

ومَن يَبْقَ حتَّى يَشْتُوَ العُمرُ يُثلَج

تَعجّبْتُ من راجي سِقاطي بعدما

غدا نَقْدُ فَضْلي هازئاً بالمُبَهْرَج

أُجاملُ أقواماً على ما يريبني

حياءً ومن يَمرُرْ على الصّحب يُمجَج

وأسكتُ إبقاءً وعندي مَقالةٌ

مُفّوَّفةٌ إن تَصدِمِ الصدرَ تَلْعَج

ولست وإنْ أمسكْت للضَّيم مركباً

ولكنَّ حِلْمِي مُلْجَمٌ غيرُ مُسْرَج

وكم صاحبٍ داريْتُ أمزجُ جَهْله

بحِلْمِي أزماناً فلم يتَمَزَّج

ولستُ ولو شمَّمتُه الورْدَ جانباً

سوى الشّوكِ يُدمي الكفَّ من جِذْم عَوْسج

دعوتُ لإسعادي على الدَّهر دعوةً

وبيَّنْتُ في الأقوام غيرَ مُلَجْلج

فلم أرَ إلا عند أبناء أرْحَبٍ

وفاءً وإلا عند أبناء أعْوج

جنَبْتُ إلى مَهريَّةٍ كلَّ مُهرة

متى تَعْلُ لطْماً هامةَ البِيدِ تشْجُج

وراوحْتُ بين السَّرجِ والكُورِ سابقاً

على مِثْلِ خفاقِ الجناحَيْنِ أخْرج

كأني خيالٌ طارِقٌ أسلُكُ الفَلا

على الهَوْلِ في طَرْفٍ من اللّيلِ أدعج

إلى جاعلٍ عزاً مكانِيَ عَيْنَه

ومَن يَعشَقِ العلياءَ بالوفدِ يَلْهَج

ولولا امتداحي تاجَ دينِ مُحمدٍ

لَعِفْتُ لأبواب المُلوكِ تَولُّجي

ولكنّ إحسانَ الحُسَينِ أهاب بي

فقلتُ لحادي الأرحبيّةِ عَرِّج

أيا ماجداً تَغْشَى الوفودُ فِناءهُ

ومَنْ يَك بيتاً للمكارِم يُحجَج

ثِقافُ لهذا المُلْكِ ما زال رأيُه

يُقوِّم من أطرافِه كلَّ أعْوج

إذا أثَّفَتْ يوماً ثلاثَ أناملٍ

له قلَماً يَقْدِرْ أُموراً ويُنْضِج

ربيطٌ إذا ما قَعقع الخَطْبُ جأْشَه

وجَلَّ ابن غابٍ أن يُخشَّى بهَجْهَج

أخو صدقاتٍ صادقاتٌ يُسِرُّها

بِيُمناه مِن يُسراه فَرْطَ تَحرُّج

يَجودُ بلا بَرْقٍ ورَعْدٍ غَمامُها

على كلِّ حُر ذي دَريسَيْنِ مُلْفَج

إذا ذُكرَتْ أخلاقُه الزُّهْرُ ذَكرَةً

بأرضٍ وتَهبُبْ فوقَها الرِّيحُ تأرج

من القاسِمِيِّينَ الذين وجوهُهم

متى ما تَلُحْ في المأزِقِ الضَّنكِ يُفْرَج

إذا ما انتَمَوا في آلِ شَيبانَ صُودِفوا

إلى عِيصِ مَجْدٍ فيهمُ مُتَوشَّج

ملوكٌ تَهادَى النّاطقون تهادياً

بكلِّ حديثٍ عن عُلاهم مخَرَّج

لهمُ يومُ ذي قارٍ وقد رَكزَوا القنا

بأطْرافها ما بينَ أحشاءِ أَعْلُج

مُقامٌ به باهىَ النَّبيُّ وأنتمُ

فوارسهُ في ظِل أقتمَ مُرهِج

كسَرتُم جناحَيْ جيشِ كسرى وقلبَهُ

بضرْبٍ كما ألهَبْتَ نيرانَ عَرفَج

غداةَ دلَفْتُم بالرِماحِ شوائلاً

تَرى النّقْعَ فيها مثل ثوبٍ مُفَرَّج

بإسلامِكم والجاهليةِ قبلَه

أُديِلَ الهُدَى حاجِجْ بذلك تَحْجُج

فللّهِ أسلافٌ وأخلافُ سُؤدَد

لكَم نَهَجوا العلياءَ أوضَحَ مَنْهَج

غَنُوا في ديارِ العُجْم عزّاً وإنّما

نَماهم ملوكُ العُرْبِ من كل أبلَج

هُمُ افتتَحوها ثمَّ حلُّوا نِجادَها

وما الليثُ عمّا صادَه بمُهَيَّج

لهم صافناتُ الخيلِ مِلْءَ عِراصهم

لخائفِ قومٍ يَعْتَري أو لِمُرْتَج

ومَضْروبةٌ خَمْساً لغيرِ جريمةٍ

بأبوابهم ضَرْباً بكلِّ مُحَدْرَج

تَوابعٌ أسْرابِ المُثوِّبِ مثلما

يَلِى الرّعدَ لَمْعُ البارقِ المتبرِّج

أيا واحداً قد حَلّ للمجدِ ذِروةً

إذا حّلَّ كلٌّ في حواشٍ وأثْبُج

بكَ اللهُ رَبُّ العرشِ تَوَّجَ دينه

وقبلَك دينُ اللهِ لم يَتَتَوَّج

لأنتَ المُحلُّي لا المُحَّلي بمَنْصبٍ

فخَلِّ الحسودَ النّكْسَ يَبْكِ ويَنْشج

لئن رُفّهَ الصَّمصامُ بالغِمْد مَرّةً

لَمُرتقَبٌ منه وَشيكَ التَّبَرُّج

وإن يجْزعوا أن قيلَ لازِم بيتهِ

وإن كان نَجْماً حلَّ في خَير أبْرج

فلا يَيْأسَنْ حُرُّ وبَيتُ عطارِد

له شَرَفٌ فاليومَ أعظَمُ ما رُجى

مَلكتَ بمَوروثِ العَلاء تَحلِّياً

فلستَ إلى الحَلْىِ المُعارِ بمُخْرَج

ومهما أبىَ جِيدُ الحَمامِ حُلَى الورى

فما هو من طَوْقِ الإله بمُخرَج

أرى الفَضْلَ من غيرِ التَفضُّلِ حِلْيةً

متى يُجْلَ فيها المرءُ يَحْسُن ويَسْمج

وكم مُلهَجٍ بالشِعْر لكنْ لسانُه

لِراجيهِ عن إنعامِه مثْلُ مُلْهِج

إذا رُحت عنه باحثاً قال خُلْقُه

لمَدْحِيَ ما هذا بعُشِّكَ فادْرج

أطلْتُ لأبناء الزَمانِ تَوسُّمي

فلم أرَ في الفِتْيانِ غيرَ مُزَلَّج

فمَن ذا بتأميرٍ أُخاطِبُ منهمُ

وقد صارَ كلُّ القومِ واليَ مَنبِج

فأُقسِمُ لولا الغُرُّ من آلِ قاسمٍ

لقَلَّ على أهلِ الجبالِ مُعَرَّجي

أولئك أجوادٌ بنانُ أكفّهِم

ضَرائرُ أخلافِ السَّحابِ المُثَجَّج

كأنّي وقد ألقيتُ رحْلي إليهمُ

أقمْتُ ثَوِيّاً بينَ أوسي وخَزْرجي

أرحْتُ إلى فِكْري من الشِّعْرِ عازباً

وغَيْري الّذي إنْ يُنْتِج القولَ يُخْدِج

فَرصَّعْتُ في تاج على الدّينِ درّةً

تَخيّرتُها من بَحْرِيَ المُتَمَوِّجِ

من الكَلِمِ الغُرِّ اللَّواتي كأنّها

رياضٌ لعَيْنِ النّاظرِ المُتفَرِّج

نجومٌ لترغيبِ الورى في اقتِنائها

وتَخْليدِ ذِكْرسائلٍ متَأرّج

تَرى للَّيالي دائماً من صِغارِها

بكّفِّ الثريّا سِتّةً كالنّموذَج

بَقيِتَ ونَدْباً ماجِداً أنت صِنْوُه

قَرينَيْينِ في ضافٍ منَ العيشِ سَجْسَج

تَدومان فَرْعَيْ دَوحةٍ قاسِميّةٍ

كثيرةِ أفنانٍ إذا جاءَ مُلْتَج

كفَى بِبَني الكافي لِمُلْكٍ إنارةً

برأْيٍ لغَمّاءِ الخطوبِ مُفَرِّج

سماءُ عُلا ما يَبْرَحُ الدَّهرَ سامياً

إليها رجاءُ النّاسِ من كلِّ مَعْرَج

أبوهم وهم كانوا كسَبعةِ شُهبِها

فإن تَمْضِ أنوارُ النُّجومِ وتَدْرُج

ففي قَمَرَيْها من سناً ما كفَى الورى

إذا سفَرا عن كلِّ وجْهِ مُسَرَّج

نَظيمٌ لجِيدِ الفخرِ من جوهرِ العُلا

بسِلكِ بقاءٍ جامعٍ غيرِ مفْرَج

فَدُمْ في ظلالِ العِز مُستمتِعاً بهم

ونَورِزْ بسَعْدٍ ألفَ عامٍ ومَهْرِج


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

حقيق على الأيام أن يتحدثوا

المنشور التالي

بحياة أير أبي الرجا

اقرأ أيضاً

تقيل أخلاق أشياخه

تَقيَّلَ أخْلاقَ أشْياخِهِ بني المجدِ والشَّرفِ المُشْتَهِرْ ليوثُ النِّزال غيوثُ النَّوالِ اذا طَرقَ الحيِّ رَوْعٌ وضُرْ فأدرَكَ ما…