أمن أسماء والمسرى بعيد

التفعيلة : البحر الوافر

أمِنْ أسماءَ والمسرى بعيدُ

خيالٌ كلّما بخلَتْ يجودُ

طوَى طيَّ البرودِ بِعراصَ نجدٍ

وزار كما تأرَّجتِ البرودُ

يشقُّ الليلَ والأعداءَ فرداً

شجاعاً وهو يذعَرُه الوليدُ

مواقِد عامرٍ وسروح طيٍّ

وما قطعت برملتها زرودُ

له ما للبدورِ من الدياجي

فأرَّقَني وأصحابي هُجودُ

فقمتُ له أطوِّقه عِناقاً

يداً ضعُفتْ وباعثُها شديدُ

يدُ القنَّاصِ تخفُقُ أين مُدَّتْ

حِبالتهُ فتَضبِطُ ما تصيدُ

فيا لكِ سُحرةً سُرِقتْ لو اني

غداً فيها يتمّ لِيَ الجُحودُ

وكيف وتُربُ بابلَ سَلْخَ شهرٍ

وأرداني بريَّاها شُهودُ

أَمَا ومشعشِعين بذاتِ عِرقٍ

صَلاً يَقْرِي العِراقَ له عمودُ

ورامٍ سهمَ عينيه بسَلعٍ

وبالزوراء يقتُلُ مَن يريدُ

لَمَا وفّتِ الصوارمُ والعوالي

بما جنتِ المحاجرُ والقدودُ

وكم يأوِي المشقَّرَ من غزالٍ

تحاذر من كَناسَتِه الأسودُ

تُقلِّمُ حولَه الأظفارَ عَيْنٌ

ويُهْتِمُ دونَه الأنيابَ جيدُ

وأبيضَ من نجوم بني هلالٍ

وجوهُ العيش بعد نواه سودُ

هوِيتُ له الذي يهواه حتّى

حلا إعراضُه لي والصدودُ

نفضن الحبَّ أسمالاً وعندي

لهنّ على القلى حُبٌّ جديدُ

ورُحنَ وقد سفكنَ دماً حراماً

تصيح به الأناملُ والخدودُ

أما تنهاك عن عيدِ التصابي

مواضٍ من شبابك لا تعودُ

وقادحةٌ لها في كلّ يومٍ

ذبولٌ من نشاطك أو خمودُ

طوالع في عذارك لا الأحاظي

قَسَمْنَ طلوعَهنّ ولا السعودُ

وقالوا حلَّمتْكَ فقلت شوقاً

متى مبدى الخلاعةِ لي يعيدُ

يَحُرُّ عَلَيَّ أبيضُها خمولاً

وكنت بجاهِ أَسْوَدِها أَسودُ

ولم أر كالبياض مذمَّمَّاً في

مواطنَ وهو في أخرى حميدُ

فتلحاه العوارضُ والمَفَالي

وترضاه الترائبُ والنهودُ

عدمتُ مكارم الأيّام مَنْ ذا الش

قيُّ بها ومَنْ فيها السعيدُ

مع الفضل الخصاصةُ والتمنِّي

وحولَ العجزِ تزدحم الجدودُ

تُقامُ على الفقير وما جناها

إذا وجَبتْ على المثرِي الحدودُ

وما لك من أخٍ في الدهر إلا

أخوك طريفُ مالكِ والتليدُ

مَحَضْتُ الناسَ مختبراً فكلٌّ

بكىءٌ دون زُبدته زهيدُ

هُمُ حولي مع النُّعمى قيامٌ

وهم عنّي مع الجُلَّى قُعودُ

توقَّ تحيةَ ابن العمِّ يوماً

فربَّ فمٍ بقُبلته يكيدُ

ولا تخدعْك مسحةُ ظهرِ أفعَى

فتحتَ لثاتهِ نابٌ حديدُ

وأغلبُ ما أتاك الشرُّ ممّن

تذبّ الشرَّ عنه أو تذودُ

وحَولك من قبيلك من تكون ال

قليلَ به وإن كثر العديدُ

مُداجٍ أو مُبادٍ أو حسودٌ

وشرُّهُمُ على النِّعمِ الحسودُ

ومولىً عرشهُ بك مشمخرٌّ

بطول الحفر يَهدِمُ ما تشيدُ

نصحْتُ لمارقٍ من آل عوف

لو أنّ النصحَ يبلغ ما أريدُ

وقلتُ له قناتَك لا تدعها

تُوصَّمْ بالعقوق ولا تميدُ

وبيتَك لا تبدّلْ فيه غدراً

فإنّ عليك ما يَجني النُّدودُ

ولا تعبَثْ بعزٍّ مَزيَديٍّ

لتَنقُصَه وأنت به تزيدُ

هم التحموك معروقاً وضمُّوا

عزيبَك وهو منتحِسٌ طريدُ

ومدّوا ضَبْعَك المغمورَ حتى

سما بك بعد مهبطهِ صعودُ

إلى نادٍ تفوه به وتغشَى

وسامرةٍ يُشَبُّ لها وَقودُ

عُنُوا بثراك واغترسوك حتّى

بسقتَ على العِضاةِ وأنت عودُ

وربُّوا نعمةً لك لا يغطِّي

عليها السترَ غَمطُك والجُحودُ

فما غَنِيَ المبصَّرُ وهو باغٍ

بما تُجدِي المَشُورةُ أو تُفيدُ

وقام يقودُها سُوقاً عجافاً

أعزُّ من القيام بها القعودُ

يَلوثُ جبينَه منها بعارٍ

تبيد المخزياتُ ولا يبيدُ

فكيف وأنت طير البغي فيها

جرت لك بالتي عنها تحيدُ

نزلتَ لها بدار الهُون جاراً

لأقوامٍ تُضامُ وهم شهودُ

صديقَ العجزِ أسلمك الأداني

بجُرمك واستراب بك البعيدُ

تَقَاذَفُك المهامهُ والفيافي

وتُنكرك التهائمُ والنُّجودُ

فما لك لا وَألتَ وأنتَ حُرٌّ

يُجيريك من عشيرتك العبيدُ

وأن الجارَ لا حيّ عزيزٌ

بأسرته ولا مَيْتٌ فقيدُ

ولو بأبي الأغرِّ صرختَ فاءتْ

عليك فضولُ رأفته تعودُ

إذن لأثرتَ عاطفةً وحِلماً

تموتُ له الضغائنُ والحُقودُ

وكان الصفحُ أبردَ في حشاه

إذا التهبتْ من الحَنَقِ الكُبودُ

وعاد أبرَّ بالأنساب منكم

وبالقربَى لو انك تستعيدُ

نتجتَ من المنى بطناً عقيماً

نَمَى بك والمنى أمٌّ ولودُ

أتنشُدُ ما أضلَّ الحزمُ منها

أطِلْ أسفاً فليس لها وجودُ

وتوعدُه وذلك ذلُّ جارٍ

متى اجتمع المذلةُ والوعيدُ

تريدون الرءوسَ وقد خُلِقتم

ذُنابَى لا انتفاعَ بأن تريدوا

ويأبى اللّهُ إلا مَزْيَدِيّا

على أسَدٍ يؤمَّرُ أو يسودُ

فدعْها للذي جفَلتْ إليه

وسلْه العفوَ فهو به يجودُ

دَعُوا قوماً يخاصم في علاهم

رقابَكُم المواثقُ والعهودُ

بأيّ سلاحكم قارعتموهم

أبَى الماضي الشبا ونبا الحديدُ

وإنّ سيوفَكم لتكون فيهم

مَكاوىَ لا تَنُشُّ لها الجلودُ

ففخراً يا خُزَيْمُ فكلُّ فخرٍ

إلى أنواركم أعمى بليدُ

لكم نار القِرى وندَى العشايا

وفرسانُ الصباح وَعَوْا فَنُودوا

وأنديةٌ وألسنةٌ هُبوبٌ

إذا انتُضيتْ وأحلامٌ رُكودُ

ومنكم كلُّ وَلاَّجٍ خروجٍ

وذو حَزْمَيْن صدّارٌ وَرودُ

موقَّرُ ما أقلَّ السرجُ ثَبْتٌ

إذا مالت من الرَّهَج اللُّبودُ

إذا مُضَرٌ تَطَامَنَ كلُّ بيتٍ

لها وعلا بربوتها الصعيدُ

وكانت جمرةَ الناسِ اجتببتم

وفيكم عزُّ سورتها العتيدُ

بَنَى لَكُمُ أبو المظفارِ مجداً

على موت الزمان له خلودُ

وقدّمكم على الناس اضطراراً

مقاماتٌ وأيامٌ شُهودُ

إجارةُ حاتمٍ ودمٌ شريقٌ

به لبّاتُ حُجْرٍ والوريدُ

وطعنةُ حاتم وطَرٌ قَديمٌ

قضى مَروانُ فيها ما يريدُ

وصاحتْ باسم صامتَ نفسُ حرٍّ

ربيعُ المقترين بها يجودُ

وصخرٌ ذابَ صخرُ على قناكم

ولان لكم به الحجر الشديدُ

ويومُ عُتَيْبةٍ عَلَمٌ عريضٌ

تَبَاشره المواسمُ والوفودُ

كرائمُ من دماء بارداتٍ

لديكم لا دِيَاتِ ولا مَقيدُ

وإنّ ببابلٍ منكم لبحراً

لو أنّ البحرَ جاد كما يجودُ

إذا الوادي جرى مِلحاً أُجاجاً

ترقرق ماؤه العذبُ البَرودُ

فتيُّ السنِّ مكتهلٌ حجاهُ

طريفُ الملك سؤدُده تليدُ

إذا اشتبهتْ كواكبهم طلوعاً

فنور الدولة القمرُ الوحيدُ

أناف به وقدَّمه عليكم

أبٌ كَرَمٌ أناف به الجدودُ

أغرُّ قَسِيمُهُ السيفُ المحلَّى

ومسحبُ ذيله الروضُ المجودُ

يعود إذا تغرَّب في العطايا

ويُقلع في الهَناتِ فلا يعودُ

بليلُ الريقِ من كَلِمٍ سديدٍ

يقوم بنصره رمحٌ سديدُ

تراغتْ حول قَّبته بِكارٌ

شفار الجازرين لها قُتودُ

تراه الخيلُ أفرسَ من تمطَّتْ

به والجيشُ أشجعَ من يقودُ

ويَغنَى ثم يُفقِرُ راحتيه

مقالُ المادحين الفقرُ جودُ

مَن الغادي ينقِّلُه حِصانٌ

مفدَّى السبق أو عَنْسٌ وَخُودُ

إذا ركب الطريقَ وفَى بشرطِي

أخٌ منه على أربى عقيدُ

إذا بلّغتُ عن إِنسانَ ينزو

وراء ضلوعه قلبٌ عميدُ

يرى المرعى الخصيبَ يصدّ عنه

ويظمأُ وهو يمكنه الوُرودُ

فقل لأمير هذا الحيِّ عني

أيُجمَعُ لي بك الأملُ البديدُ

أحِنُّ إلى لقائك والليالي

عليّ مع العوائق لي جُنودُ

وتجذبني نوازعُ موقظاتٌ

إليك وراءها قَدَرٌ رَقُودُ

وكم وعَدتْ بك الآمالُ نفسي

ويقضي الدهر أن تُلْوىَ الوُعودُ

فهل من عطفةٍ بالود إني

على شحط النوى خِلّ ودودُ

محبٌّ بالصفاتِ ولم أشاهِدْ

كأني من نجيِّكُمُ شهيدُ

وكم مَلكٍ سواكم مدّ نحوي

يديه فقصَّر الباعُ المديدُ

ومعصوبٍ بذكرِي أو بشعِرِي

أحوِّل عنه شعري أو أحيدُ

أحاذر أن تَبَدَّلَني أكفٌّ

سوائمُ صانني عنها الغُمودُ

لعلّ علاكُمُ وندى يديكم

سيُنهِضُني بمُثقِلةٍ تؤودُ

ومُجتمعٍ عليها القولُ أَنَّي

بها والقولُ مشترك فريدُ

من الغرّ الغرائبِ لم يَعِبْها ال

كلامُ الوغدُ ولمعنى الرديدُ

نوادر تلقط الأسماعُ منها

على الأفواه ما نَثَرَ النشيدُ

تَسير بوصفكم وتُقيم فيكم

خوالدَ فهي قاطنةٌ شرودُ

وليس يَضُرُّ راجيكم لِرفدٍ

تَلوُّمُهُ إذا قصَدَ القصيدُ


نوع المنشور:

شارك على :

المنشور السابق

حرم عليها نزهات الوادي

المنشور التالي

خاطر بها إما ردى أو مراد

اقرأ أيضاً